عالميا

''مراسلون بلا حدود'' تطالب بفتح معبر رفح أمام الصحفيين

 دعت منظمة ''مراسلون بلا حدود'' الخميس 7 ديسمبر 2023، إلى فتح معبر رفح الحدودي أمام الصحفيين، للسماح بخروج البعض منهم ودخول آخرين، بما يسمح بتسهيل مهام وسائل الإعلام في تغطية العدوان العسكري الذي يشنه الاحتلال على القطاع المحاصر.

وقالت ''مراسلون بلا حدود'' في بيانها إن ''إسرائيل تراقب كل ما يجري عند الحدود الجنوبية لقطاع غزة، وقصفت المعبر الحدودي أربع مرات في بداية الحرب'' التي اندلعت في السابع من أكتوبر.
ودعت المنظمة السلطات الإسرائيلية والمصرية إلى ''فتح أبواب'' المعبر، ليتمكن ''كل الصحفيين من التحرك ذهابا وإيابا بين جانبي الحدود''.
وأوضحت المنظمة الدولية أن الاحتلال يدفع الصحفيين الذين نزحوا من شمال غزة، إلى التجمع عند الحدود مع مصر، دون أن يتمكنوا من عبورها، كما يمنع في المقابل الصحفيين الأجانب من دخول القطاع الذي يُفرض عليه حصار مستمر منذ 2007.
وأشارت مراسلون بلا حدود إلى أنه طوال أكثر من شهرين من الحرب، ''لم يتم السماح لأي مراسل بدخول قطاع غزة عبر رفح، ما يطال بوضوح قدرة وسائل الإعلام على تغطية هذا النزاع''.
كما ذكّر البيان في السياق ذاته بمقتل 58 صحفيا نتيجة ''ضربات إسرائيلية في غزة، من بينهم 14 كانوا يؤدون مهامهم المهنية''.
ومعبر رفح هو المنفذ البري الوحيد للقطاع الذي لا تسيطر عليه إسرائيل، ويخضع لإشراف مصر والجانب الفلسطيني، لكن الاحتلال بات يفرض عليه سيطرة بحكم الأمر الواقع، خاصة منذ بداية عدوانه الأخير على غزة بعد السابع من أكتوبر الماضي.