عالميا

فرقاطة فرنسية تسقط مسيّرتين بالبحر الأحمر وإسرائيل تتوعد الحوثيين

 أسقطت فرقاطة فرنسية مسيّرتين في البحر الأحمر كانتا متّجهتين نحوها انطلاقا من سواحل اليمن، وذلك بالتزامن مع تهديد الحوثيين لأيّ سفن متجهة إلى إسرائيل نصرة لغزة، وفي حين توعدت تل أبيب بالرد، تتشاور واشنطن مع حلفائها بشأن عمل عسكري محتمل ضدها.

وقالت هيئة أركان الجيوش الفرنسية اليوم الأحد في بيان إن الفرقاطة المتعددة المهمات ''لانغدوك'' العاملة في البحر الأحمر ''اعترضت هذين التهديدين المحددين ودمرتهما''، ليلة الأحد.
وأضافت الهيئة أن الطائرتين المسيرتين أطلقتا من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، بالقرب من مدينة الحديدة الساحلية.
وأوضحت أنّه تم اعتراضهما على بعد حوالي 110 كيلومترات من الساحل، بحسب البحرية.
وتم إطلاق أول طائرة مسيرة على السفينة حوالي الساعة 11:30 مساء بتوقيت اليمن، فيما تم إطلاق المسيرة الثانية عند الساعة 01:30 بعد منتصف ليل السبت الأحد.
وسبق أن أعلنت واشنطن أن مدمّرة أمريكية أسقطت 3 طائرات مسيّرة خلال تقديمها الأحد الماضي الدعم لسفن تجارية في البحر الأحمر استهدفتها هجمات من اليمن، مندّدة بـ''تهديد مباشر'' للأمن البحري.
وفي الآونة الأخيرة، استهدف الحوثيون سفنا يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل، إلا أن تهديدهم السبت يوسّع نطاق عملياتهم لتشمل كل السفن المتّجهة إلى إسرائيل.
وفي وقت سابق، السبت، هدد الحوثيون بمهاجمة أي سفينة تتجه نحو الموانئ في إسرائيل، عبر خليج عدن ومضيق باب المندب والبحر الأحمر، بغض النظر عن الدولة التي تنتمي إليها السفينة.
وأعلن الحوثيون، أمس السبت، أنهم سيمنعون مرور السفن المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، عبر البحر الأحمر ما لم يتم إدخال الأغذية والأدوية إلى غزة، ردا على حرب إسرائيل على القطاع الفلسطيني المحاصر.