جهوية

حريق سوق الحنة بقابس : فتح تحقيق في شبهة إضرام النار عمدًا

 أعلن وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بقابس فوزي درغام، إن النيابة العمومية بالجهة أذنت بفتح بحث تحقيقيّ في الحريق الذي نشب الخميس 4 جانفي 2024، بسوق الحنة، وذلك طبقًا لأحكام الفصل 308 من المجلة الجزائية.

وأضاف درغام في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، الجمعة 5 جانفي2024، أن التحقيق تم فتحه ضدّ كل من سيكشف عنه البحث من أجل إضرام النار عمدًا بمحلات غير مسكونة، وفقه.
وأوضح وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بقابس، أن النيابة العمومية تحركت فور إعلامها باندلاع الحريق في سوق الحنة، حيث حلّ مساعد وكيل الجمهورية بمكان الحادث وعاين المكان.
ووفق ذات المصدر، فقد تم عرض القضية على قاضي التحقيق الأول بالمكتب الأول، الذي أصدر بدوره إنابة عدلية في الغرض إلى فرقة الشرطة العدلية بقابس المدينة للقيام بالأبحاث والسماعات وإجراء الاختبارات الفنية اللازمة.
وحسب فوزي درغام، فقد أتت نيران الحريق على 10 محلات تجارية بشكل كلي، في حين تضررت 4 محلات جزئيًا، إضافة إلى تصدع جدران محل آخر. 
من جهتها، أكدت ولاية قابس في بلاغ لها، الجمعة 5 جانفي، أنّ المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية قابس لطفي مرابط، أشرف على جلسة عمل مع السلط المعنية بالجهة، وأنه تم الاتفاق على حصر الأضرار التي خلفها هذا الحريق للانطلاق في إصلاح المحلات المتضررة بالسوق المذكور.
وهذه ليس المرة الأولى الذي يندلع فيها حريق بسوق الحنة بقابس، فقد سبق وأن شهد السوق حريقًا هائلاً بداية شهر ماي 2022، ما تسبب في احتراق حوالي 25 محلاً تجاريًا.