اقتصاد

بنزرت : أعوان ديوان البحرية التجارية والموانئ يلوّحون بالتصعيد

 أعلن الاتحاد الجهوي للشغل ببنزرت، أنّ أعضاء النقابة الأساسية لأعوان ديوان البحرية التجارية والموانئ ببنزرت، قرّروا الدخول في "تحركات نضالية ابتداءً من تاريخ 19 من الشهر الجاري، متمثلة في حملهم للشارة الحمراء أثناء العمل واستعدادهم للتصعيد بكافة الوسائل القانونية".

ويأتي ذلك إثر تدارس أعضاء النقابة الأساسية لأعوان ديوان البحرية التجارية والموانئ ببنزرت، ما آلت إليه الأمور بإدارة الميناء خاصة بعد عمليات التحقيق والأبحاث في الحادث البحري ليوم 4 مارس 2024 والتي طالت أعوان الديوان والتي هي في صميم أدائهم للمهام المناطة بعهدتهم، وفق البيان.
وطالبت النقابة بالتسريع بالقيام بالإصلاحات الضرورية والاقتناءات اللازمة للوحدات العائمة واقتناء وتوفير زي السلامة للأعوان، كما طالبت بتنفيذ تعهدات الإدارة ومحاضر جلسات سابقة منها ما تمّ مع الإدارة العامة وبحضور إدارة الميناء، فضلًا عن توضيح أطر العمل من خلال أدلة إجراءات واضحة ومذكرات عمل لجميع مراكز العمل.
وقد عبّرت نقابة أعوان ديوان البحرية التجارية والموانئ ببنزرت، عن "إدانتها لتملص الإدارة وإنكارها للمجهودات المبذولة من الأعوان وتخليها عن واجبها في الدفاع عنهم وحمایتهم"، بالإضافة إلى استنكارها "غياب الإجراءات الإدارية الواضحة والمكتوبة وتداخل المهام وتماهي المسؤوليات" وفق بيانها.
وحمّلت النقابة التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، في السياق نفسه، الإدارة كامل المسؤولية لدفعها بالأعوان للعمل على متن وحدات بحرية، قالت إنها تفتقر لمقومات الصحة والسلامة المهنية "همها في ذلك كسب المال وتحقيق رقم معاملات عالٍ دون السعي للقيام بالأشغال اللازمة للصيانة وتجديد أدوات العمل المهترئة". 
كما حملتها كامل المسؤولية فيما آلت إليه الأوضاع من "احتقان بين صفوف الأعوان وضرب مقومات العمل الإداري"، مدينة ما وصقته بـ"تجاهل الإدارة توفير زي السلامة الذي طالب به الطرف النقابي مرارًا وتكرارًا".