وطنية

هيئة الدفاع: محاكمة عبد العزيز الصيد استهداف للمحاماة الحرة

 دعت هيئة الدفاع عن المحامي عبد العزيز الصّيد، المحامين إلى الحضور بقوّة خلال جلسة محاكمته أمام الدّائرة الجناحيّة الثّامنة بالمحكمة الابتدائية بتونس الأربعاء 27 مارس الجاري.

واعتبرت هيئة الدفاع في بيان أنّ محاكمة الصيد جاءت بتهمة ''نسبة أمور غير حقيقيّة لموظّف عموميّ، و الإساءة للغير عبر شبكات التّواصل، على خلفيّة شكاية تقدّمت بها ضدّه وزيرة العدل''.
وقالت في بيان ''بمناسبة هذه القضيّة الكيديّة الجديدة التي تستهدف المحاماة وحقّ المواطنين في الدّفاع، فإنّها تهيب بكافّة الزّميلات والزّملاء التجنّد والحضور في جلسة المحاكمة دفاعا عن المحاماة ورفضا للمحاكمات الكيديّة والقضايا الملفّقة''.
واعتبرت المحاكمة ''دوسًا سافرا لمرسوم المحاماة وإلغاء تامّا لما كرّسه الفصل 47 منه من عدم مؤاخذة مطلقة للمحامي بمناسبة أدائه لمهامّه في الدّفاع عن موكّليه في جميع مرافعاته وتقاريره وأعماله''.
وأضافت هيئة الدفاع أنّها '' ترى في هذه المحاكمة تكريسا لما استنكره بيان الهيئة الوطنيّة للمحامين الصّادر في 20 مارس 2024  من تصاعد ''للتّضييقات الخطيرة المسلّطة على المحامين أثناء القيام بواجبات الدّفاع''، و''لمحاولات ضرب استقلالية المحاماة التّونسيّة التي كرّسها قرن ونصف من النّضال باعتبارها ضمانة أساسيّة للمواطن و أوّل مقوّمات المحاكمة العادلة''.
ودعت الهيئة مكوّنات المجتمع المدني والقوى الحيّة كافة إلى ''التّعبير عن دفاعها عن الحقوق والحرّيات وإسناد المحامين الذين يتعرّضون لمضايقات وملاحقات متصاعدة لترهيبهم ومنعهم من أداء رسالتهم النّبيلة''.