وطنية

إعلان التركيبة الأولية لمجلس الجهات والأقاليم في تونس

 صادق مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس الخميس 28 مارس 2024 على النتائج الأولية لانتخابات أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم وأعلن عن تركيبة المجلس الذي يضم 77 عضوًا، بصفة أولية.

وقال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، خلال ندوة صحفية، إن "مجلس الهيئة صادق على النتائج الأولية لانتخابات المجلس الوطني للجهات والأقاليم".
وأعلن بوعسكر عن تركيبة أعضاء المجالس الجهوية، وتركيبة مجالس الأقاليم، بصفة أولية في انتظار انقضاء آجال الطعون في الأيام القليلة القادمة والإعلان عن التركيبة بصفة نهائية.
وتابع بوعسكر، أن العدد الجملي للناخبين المشاركين في انتخابات مجالس الأقاليم هو 22 ناخبًا، أما انتخابات مجالس الجهات فقد سجلت تصويت 241 ناخبًا من جملة 242 ناخبًا مسجلًا مشدّداعلى أن مسار تركيز الغرفة البرلمانية الثانية، انتهى تقريبًا، وستكون هذه الغرفة مكتملة العدد من حيث تمثيلية جميع الجهات وجميع الأقاليم.
وأكد أن الغرفة البرلمانية الثانية ستباشر مهامها الدستورية قريبًا، بعد إعلان النتائج النهائية، تطبيقًا للقانون الانتخابي، ثم يتولى رئيس الجمهورية قيس سعيّد دعوة المجلس الوطني للجهات والأقاليم للانعقاد في ظرف 15 يومًا.
وكشف فاروق بوعسكر، إن الإعلان عن النتائج النهائية لانتخابات مجلس الجهات والأقاليم سيكون مع بداية شهر أفريل 2024، ليتم دعوة المجلس للانعقاد بمقتضى أمر يتضمن ترتيبات الجلسة الافتتاحية الأولى ويضم أيضًا من يترأس الجلسة وطريقة انتخاب رئيس المجلس ونائبيه وينص على تشكيل لجنة لوضع النظام الداخلي للغرفة البرلمانية الثانية