عالميا

مسيرة حاشدة في المغرب تطالب بإطلاق سراح رافضي التطبيع

 خرجت مسيرة حاشدة بمدينة أزمور المغربية، مساء الجمعة 19 أفريل 2024، مطالبة بإطلاق سراح المناهضين للتطبيع ممن اعتقلتهم قوات الأمن خلال الأيام القليلة الماضية.

وهتف المشاركون في المسيرة بحرية المعتقلين، من بينهم مصطفى دكّار، رافعين صور معتقلي الرأي، وراية فلسطين وشعارات مناهضة لاتفاق التطبيع الممضى بين المملكة وكيان الاحتلال.
وأطلق ناشطون في المغرب حملة لإطلاق سراح الموقوفين على خلفية رفضهم التطبيع.
وشنّت السلطات المغربية حملة اعتقالات واسعة وأصدرت أحكاما قاسية ضد مناهضي التطبيع، على غرار سجن الناشط سعيد بوكيوض 3 سنوات سجنا نافذة، وخمس سنوات ضد الناشط عبد الرحمان زنكاض، كما يحاكم الناشط مصطفى دكار على السبب نفسه.
وقال ''الفضاء المغربي لحقوق الإنسان'' إنّه يتابع بقلق واستياء كبيرين خبر احتجاز المدون مصطفى دكار، عضو جماعة ''العدل والإحسان''، من قبل السلطات الأمنية في مدينة أزمور القريبة من الدار البيضاء، واقتياده إلى ولاية الأمن في مدينة الجديدة.
وكان العشرات من المواطنين المغاربة، نفّذوا الثلاثاء الماضي، وقفة أمام مبنى البرلمان في الرباط، دعت إليها الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع تضامنا مع الشعب الفلسطيني تحت شعار: ''وقف حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني، فتح المعابر وإنهاء الحصار وتجويع قطاع غزة، إسقاط كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني''.