وطنية

قمة تونس : اتفاق لتنسيق الجهود لمكافحة الهجرة غير النظامية

 أكد وزير الشؤون الخارجية نبيل عمار، إن قمة تونس التشاورية، خلصت ضمن أبرز قراراتها، إلى ''تنسيق الجهود لحماية الحدود من المخاطر وتبعات الهجرة غير النظامية، إلى جانب توحيد المواقف بشأن الدول المعنية بالهجرة غير النظامية'' في المنطقة.

وأعلن عمار عن أبرز مخرجات قمّة تونس التشاورية التي انعقدت أمس الاثنين 22 أفريل 2024 وجمعت رئيس الجمهورية قيس سعيد والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ومحمد المنفي ورئيس المجلس الرئاسي الليبي.
وحسب بيان القمة فقد اتفق القادة المشاركون على “تكوين فرق عمل مشتركة يُعهد لها تنسيق الجهود لحماية أمن الحدود المشتركة، من المخاطر وتبعات الهجرة غير النظامية، ومظاهر الجريمة المنظمة وفق مقاربة تشاركية، إلى جانب توحيد المواقف في التعامل مع مختلف الدول المعنية بالهجرة غير النظامية في شمال المتوسط ودول جنوب الصحراء”.
كما خلصت المشاورات إلى ''تكوين فريق عمل مشترك لصياغة آليات لإقامة مشاريع واستثمارات كبرى مشتركة، في مجالات وقطاعات ذات أولوية، على غرار إنتاج الحبوب والعلف وتحلية مياه البحر''.
كما شملت مخرجات قمة تونس التشاورية، الاتفاق على التعجيل بتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين تونس وليبيا والجزائر، وتذليل الصعوبات المتعلقة بانسياب السلع وتسريع إجراءات تنقل الأفراد وإقامة مناطق تجارية حرة بين الدول الثلاث.