عالميا

تحرّك طلابي لمنع بايدن من إلقاء كلمة في حفل تخرّج بجامعة مورهاوس

 دعا طلاب غاضبون إلى إلغاء خطاب مرتقب للرئيس الأمريكي جو بايدن في احتفال التخرّج في كلية مورهاوس بمدينة أتلانتا في ولاية جورجيا، يوم الـ19 من ماي المقبل.

وأثار الإعلان عن الخطاب المقرّر لبايدن ردّ فعل عنيفا فوريّا من طلاب الكلية وأعضاء هيئة التدريس فيها، حيث بدأوا الاستعدادات للاحتجاج المحتمل خلال الخطاب.
وصاغ خريجو مورهاوس، بعد وقت قصير من الإعلان، رسالةً تدعو الكلية إلى إسقاط خطاب التخرّج لبايدن، بسبب دعمه إسرائيل.
وجاء في الرسالة: ''من خلال دعوة الرئيس بايدن إلى الحرم الجامعي، تؤكّد الكلية معيارا قاسيا مفاده أنّ التواطؤ في الإبادة الجماعية لا يستحق عقوبةً من المؤسسة التي خرّجت أحد أبرز المدافعين عن اللاعنف في القرن العشرين''.
وتابعت: ''إذا لم تتمكّن الكلية من تأكيد هذا التقليد النبيل للعدالة من خلال إلغاء دعوتها للرئيس بايدن، فعلى الكلية أن تعيد النظر في ارتباطها بالدكتور كينغ''.
وكلية مورهاوس هي كلية تاريخية للأمريكيين من أصل إفريقي، وقد تخرّج منها مارتن لوثر كينغ جونيور، أحد أبرز رموز الحركات المطالبة بالحقوق المدنية للأمريكيين الأفارقة.
وتتواصل الاحتجاجات الداعمة لفلسطين المحتلة وغزة في أكثر من 50 جامعة أمريكية، حيث تتزايد تحرّكات الطلاب المندّدة بالدور الأمريكي المحوري في استمرار حرب الإبادة التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي.