وطنية

تونس : دعوة دار الإفتاء إلى التدخّل بسبب غلاء أسعار الأضاحي

 دعا رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك، لطفي الرياحي، اليوم الأحد 28 أفريل 2024، ديوان الإفتاء إلى التوضيح للمواطنين بخصوص شراء أضحية العيد من عدمه في ظل تدهور مقدرته الشرائية وارتفاع الأسعار.

و قال الرياحي ، أنّ ديوان الإفتاء هو الجهة الوحيدة المخوّل لها دينيّا الحديث في هذه المسألة لا سيما في ظل الجدل الذي أثير في الآونة الأخيرة حول شراء الأضاحي ، مشدّدا على أنّه من غير المقبول أن يلجأ المواطن إلى التداين من أجل شراء الأضحية ، حسب تصريحه لإذاعة الديوان.
يذكر أن رئيس الغرفة الوطنية للقصابين، أحمد العميري، قد أكّد ضرورة اللجوء إلى استيراد الأضاحي، على اعتبار أنّ سعر الأضحية هذا العام سيكون مرتفعا جدا.
وأكّد العميري في تصريح صحفي أنّ سعر الأضحية هذا العام مرشّح لتجاوز الألفَيْ دينار .
و فسر أحمد العميري ، غلاء الأسعار بنقص الإنتاج بشكل كبير إضافة إلى أنّ سعر الكلغ الواحد من اللحم الحيّ سيتجاوز العشرين دينارا، بعد أن كان السعر المرجعي السنة الماضية 18 د للكلغ مشددا على أنّ تونس مطالبة بتوفير مليون رأس غنم بمناسبة عيد الأضحى الذي يفصلنا عنه أسابيع قليلة، ولا حلّ سوى في التوريد أسوة بالمغرب والجزائر اللذين قاما بتوريد الخرفان من رومانيا.
وذكّر رئيس الغرفة الوطنية للقصابين ،أنّ حوالي 65% من العائلات التونسية لم تتمكّن من شراء الأضحية العام الماضي، نتيجة غلاء الأسعار، مشيرا إلى أنّ الغرفة ستسعى هذا العام إلى التدخّل لتوريد الأضاحي.