ثقافة و فن

الصحفي التونسي بسام بونني يقدم ''عبارات الطوفان: حرب الكلمات والسرديات''

 قدم الصحفي التونسي بسام بونني، بتوقع كتابه الجديد بعنوان "عبارات الطوفان: حرب الكلمات والسرديات" ، يوم أمس السبت 27 أفريل 2024 معرض تونس الدولي للكتاب في دورته الـ38 و الصادر عن دار نيرفانا للنشر.

يقول بسام بوننّي في غلاف كتابه: "معلش".. "لا سمح الله".. "روح الرّوح".. جمل لُغويّة تبدو عاديّة، من حيث الشّكل، لكنّها تحوّلت إلى أيقونات توثّق لعمليّة "طوفان الأقصى".تمخّض عن الحدث الجلل، الّذي انطلقت شرارته في السّابع من أكتوبر 2023، معجمٌ يُؤسّس لسرديّة جديدة تعيد للقضيّة الفلسطينيّة مكانتها في المنطقة العربيّة والعالم. 
و يضيف بسام : "يُقدّم الكتاب عشرات العبارات بما تكتنزه من معان ودلالات، مع الوقوف على خلفيّاتها في الماضي ومحاولة فهم أثرها في الحاضر لاستشراف تداعياتها في المستقبل".
و عن الكتاب قال الدكتور مصطفى البرغوثي "يمثّل الكتاب وثيقة بحثيّة شيّقة لا غنى عنها لأيّ كاتب أو إعلاميّ أو سياسيّ، بل ولأيّ مواطن عربيّ يريد أن يتسلح بالمعرفة للدفاع عن قضيّة شعبه وقضيّة فلسطين، وآمل لأهمّيّته أن يُترجم ويُنشر بلغات أخرى إلى جانب العربيّة".
يذكر أنّ بسام بونني قد أعلن تقديمه لاستقالته من خطة مراسل هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" في شمال إفريقيا، صباح الأربعاء 18 أكتوبرالأول 2023، "لما يحتمه الضمير المهني"، حسب قوله.