اقتصاد

بنك الاستثمار الأوروبي يدعم تونس بـ450 مليون يورو

 أعلن بنك الاستثمار الأوروبي تقديم قروض ومساعدات لفائدة تونس  بقيمة 450 مليون يورو (1500 مليون دينار تونسي) ستخصص لدعم شركات صغيرة ومتوسطة ومشاريع بنى تحتية.

وتستهدف هذه المساعدات، إضافة إلى مساعدة من الاتحاد الأوروبي بقيمة ثمانية ملايين يورو، ''مشاريع ذات تأثير كبير على السكان وعلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد'' حسب المؤسسة المالية الأوروبية.
وسيتم إضفاء الطابع الرسمي على التمويل خلال الدورة 21 من ''منتدى تونس للاستثمار'' الذي تنطلق فعاليتها الأربعاء ويستمر حتى الخميس ويشارك فيه
وقال نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي الجديد المكلف شؤون التمويل في المغرب العربي، يوانيس تساكيريس إن أهمية هذه المساعدات تتمثل ''في خلق فرص عمل وتحفيز الابتكار وتعزيز التنمية المتوازنة لفائدة جميع التونسيين''.
وحسب البنك، فإن جميع القروض ستُمنح بشروط ميسّرة من حيث أسعار الفائدة وآجال الاستحقاق.
وسيوزع استثمار في هذه المساعدات على عدة مشاريع تنموية مختلف الجهات، سيخصّص خط ائتمان بـ170 مليون يورو ''لتعزيز الدعم للشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة التي تشكل 90 % من شركات البلاد وتوظف 60% من القوى العاملة''.
ورصد بنك الاستثمار الأوروبي تمويلا بقيمة 210 ملايين يورو لتحديث الطريق ''الاستراتيجي'' بين صفاقس والقصرين، في إطار تطوير شبكة المواصلات بين المناطق الفقيرة والمراكز الاقتصادية بالبلاد.
كما ستوجّه 45 مليون يورو لتمويل مشروع الربط الكهربائي الأوروبي بين تونس وإيطاليا، فضلا عن مساعدة بقيمة 25 مليون يورو  لتحديث (تجديد وحوسبة) مدارس تونسية، استكمالا لقرض بـ40 مليون يورو تم منحه العام الماضي.