المجتمع

جمعية شمس تدعو الياس الفخفاخ الى الغاء تجريم المثلية الجنسية

 طالبت جمعية شمس للأقليات الجنسية رسالة لرئيس الحكومة الياس الفخفاخ يالغاء الفضل 230 من المجلسة الجزائية القاضي بتجريم المثلية الجنسية بعقوبات سالبة للحرية في اطار الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة رهاب المثلية و ازدواجية الميل الجنسي و العبور الجندري.

و دعت جمعية  شمس الفخفاخ الى مراجعة عاجلة للسياسة الجزائية في تونس من أجل وقف نزيف الايقافات و المحاكمات التي تطال الأقليات الجنسية والعابرين، وإيقاف العمل بالفصل 230 من المجلة الجزائية إضافة الى الغاء الفحوص الطبية الشرجية الغاء كليا و تجريمها باعتبارها اعتداء على الحرمة الجسدية للافراد و وسيلة من وسائل التعذيب  
و استكرت شمس التمييز والاعتداءات الحاصلة ضد الأقليات الجنسية في تونس ووضعياتهم الاجتماعية، داعية رئاسة الحكومة الى ضمان حق كل الافراد في اللجوء الى العدالة و توفير كل الضمانات المؤسساتية تفاديا للتجاوزات الصارخة التي تحصل في هذا الاطار مع ضمان مبدأ المحاسبة و عدم الإفلات من العقاب.
كما شددت جمعية شمس للأقليات الجنسية  لى ضرورة  القيام بالمبادرات التشريعية اللازمة ضمانا بمبدأ المساواة بين كل المواطنين و المواطنات دون أي تمييز.
ووجهت شمس الى رئيس الجمهورية قيس سعيد تذكيرا بحساسية منصبه و وجوب التزامه بالدستور التونسي و باب الحقوق والحريات داعية الى التسريع في المفاوضات مع الأطراف البرلمانية من اجل التسريع في تنصيب المحكمة الدستورية في تونس باعتبارها الضامن الرئيسي لحسن تطبيق القانون.
يشار ان البرنامج الانتخابي لالياس الفخفاخ تضمن مساندة للأقليات الجنسية و الغاء الفضل 230 من المجلسة الجزائية القاضي بتجريم المثلية الجنسية بعقوبات سالبة للحرية.