اقتصاد

تونس في المراتب الاولى عربيا في إهدار الطعام

 كشف تقرير أصدرته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) ، أنه يتم إهدار ثلث الأغذية المنتجة كل عام عالمياً وهو ما يسبب خسارة تقدّر بحوالي تريليون دولار، كما تكفي الكميات المهدورة لغذاء مئات ملايين البشر الذين يعانون الجوع.

و جاءت تونس في المرتبة الثالثة عربيا بمعدل 23.5 من الطعام المهدور و تصدرت مصر قائمة البلدان العربية في إهدار الطعام بـ25.8  كغ سنويا بالنسبة للفرد الواحد وهي نفس الكمية المهدورة في المغرب.
ويتصدر الأمريكيون شعوب العالم المُهدِرة للطعام حيث يبذر الأميركي الواحد لـ95.1 كغم في الولايات المتحدة سنوياً، ثم البلجيكي بـ87.1 كغ، ثم 78.2 كغ في كندا.
و جاءت الامارات في المرتبة الرابعة عربيا الإمارات (23 كلغ) ثم الأردن (19.8 كلغ) وتليها لبنان (18.55 كلغ).
ويُهدر المواطن في المملكة العربية السعودية 20.8 كلغ، فيما لم يتجاوز الإهدار في السودان 1.7 كلغ سنويا للمواطن الواحد.
وغابت ليبيا عن القائمة التي صدرت وشملت 67 دولة لكن هذا لا يعني عدم وجود طعام مُهدر وإنما استبعادها من القائمة كان نتيجة عدم توفر بيانات دقيقة، وتستورد ليبيا حوالي 85% من احتياجاتها الغذائية.
في المقابل يعتبر المواطن الرواندي الأقل إهدارا للطعام بأقل من 1 كغ ثم الزامبي 1.2 كغ سنويا.
ووفقاً لتقرير سابق فإنه يُهدر في البلدان ذات الدخل المرتفع بين 15% و30% من الخضراوات والفاكهة التي يتم شراؤها، كما أن حوالي 20% من منتجات اللحوم حول العالم (263 مليون طن سنويًّا) يهدر في النفايات، بينما النسبة إلى أكثر من 30% في الإنتاج السمكي.