وطنية

ألمانيا تنفي توجيه مشروع الجامعة الألمانية من تونس إلى المغرب

 شددت السفارة الألمانية، استمرار العمل على إنشاء جامعة تونسية ألمانية وفندت ماراج حول توجيه المشروع إلى المغرب، وذلك في بلاغ أصدرته عشية اليوم الجمعة.

و أوضحت السفارة أن نوايا ألمانيا بشأن إنشاء الجامعة التونسية الألمانية التي تتنزل في إطار التعاون الثنائي بين البلدين، "لم تتغير إطلاقا " وأن المناقشات بشأنها "مستمرة دون انقطاع" مؤكدة أن الدولتين تحافظان على روابط وثيقة في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي سواء في شكل برامج منح دراسية ثنائية أو العديد من مشاريع التعاون بين الجامعيات ومعاهد البحث في البلدين.
وأشارت الى أن " المشروع في المغرب الذي ذكرته بعض وسائل الإعلام أخيرا، فهو مشروع تعاون فردي حصريا على المستوى الجامعي وبدون تدخل من الحكومة الألمانية، ولايوجد ارتباط ولا منافسة بين هذين المشروعين والدولتين" ، كما جاء في نص البلاغ.
يشار أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أكدت، صباح اليوم الجمعة أن مشروع إنشاء الجامعة بتونس لا يزال قائما ولم يتم التراجع عنه مثل ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي وأنه لم يعبر أي من الجانب الألماني أو الجانب التونسي عن رغبتهما في التراجع عنه ولا وجود لبلاغ رسمي ألماني حول إلغاء هذا المشروع أو أي نية من الجانب الألماني لتحويل وجهته إلى دولة شقيقة أخرى.