ثقافة و فن

5 كتب تونسية مرشحة لجائزة الشيخ زايد للكتاب 2020

 كشفت جائزة الشيخ زايد للكتاب، عن القائمة الطويلة للأعمال المرشحة لجوائز الدورة الخامسة عشرة لسنة 2020. وضمّت القائمة خمسة كتب تونسية في فرعيْ "الفنون والدراسات النقدية" و"أدب الطفل والناشئة".

 وضمّت القائمة الطويلة لفرع "الفنون والدراسات النقدية" ثلاثة أعمال هي "أيقونات بحوث في سيميائيات الأنساق البصرية" للأستاذ أحمد القاسمي عن دار التونسية للكتاب (2019)، و"مسار التحديث في الفنون التشكيلية من الأرسومة إلى اللوحة" لخليل قويعة، وهو عمل صادر عن دار محمد علي للنشر (2020). أما العمل الثالث فيحمل عنوان "سينوغرافية العرض المسرحي: سكن لجسد الممثل أم سفر" لمحمد الهادي الفرحاني (كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقيروان).
وفي ما يتعلّق بالقائمة الطويلة لفرع "أدب الطفل والناشئة"، سيكون الكتاب التونسي ممثلا بـ "مرآة سيدة النهر" للكاتبة منيرة الدّرعاوي، والصادر عن دار ورقة (2020)، إلى جانب كتاب "رحلة فنان" للكاتب ميزوني بنّاني، الصادر عن دار المؤانسة للنشر (2020).
واستقبل فرع "أدب الطفل والناشئة" 244 ترشيحاً. واشتملت قائمته الطويلة على 13 عملاً لمؤلفين من 7 دول عربية، هي تونس والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، ومصر ولبنان وسوريا والمغرب.
وأعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب أنها ستواصل نشر القوائم الطويلة لبقية الفروع الأخرى من الجائزة تباعاً، وهي "الآداب" و"الترجمة" و"الثقافة العربية في اللغات الأخرى" و"النشر والتقنيات الثقافية"، بالإضافة إلى "شخصية العام الثقافية".