تكنولوجيا

في أول تجربة ل5G : أوريدو تونس تحقق سرعة 2.2 جيجابت في الثانية

أعلنت شركة الاتصالات أوريدو تونس عن نجاح أول تجربة لها لشبكة الجيل الخامس5G في تونس، والتي تمت بالتعاون مع شركة نوكيا، مزود الجيل القادم لتقنية ال5G .

 وقد تم إجراء الاختبار في مقر الشركة بحضور الرئيس التنفيذي لشركة أوريدو تونس السيد منصور راشد الخاطر وممثلين عن مركز الدراسات والأبحاث للاتصالاتوالوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية والمركز الوطني للاعلامية والهيئة الوطنية للاتصالات بالإضافة الى شركاء أوريدو تونس من نوكيا وهواوي واريكسون و Get Wireless. 

وعملت أوريدو تونس تونس على مدارالعام الماضي، على تحديث شبكتها، مما ساهم في تسريع عملية نشرتقنية 5G. ووضع مزود الاتصالات كل خبراته في العمل لصالح مشتركيه.

وأكد منصور راشد الخاطر:'في اختبارنا هذا سنقوم باستخدام أحدث التقنيات المبتكرة لخدمات5Gبالترددات التي تم منحنا إياها من قبل الوكالة الوطنية للترددات وباستخدام أجهزة اختبار لهواتف الذكية تدعم تقنية ال5G و تابع ان شبكة ال5G ستجلب الانتقال الرقمي الحقيقي على ارض الواقع وفي مختلف القطاعات. ففي المرحلة الأولى، ستقدم تكنولوجيات الجيل الخامس تطورا كبيرا في خدمات النطاق العريض المتنقلة والثابتة. وستمكن من تقديم خدمات مثل التحكم في المعدات عن بُعد والفيديو التحليليvideo analyticsفي الصناعة، والمدن الذكية وحتى الترفيه مثل الألعاب السحابية cloud gaming.

و أضاف الخاطر انه 'على مستوى الاقتصاد العالمي، من المنتظر أن يكون لهذه التكنولوجيا المبتكرة آثارا مهمة على النمو الاقتصادي والقيمة المضافة، حيث تقدر المفوضية الأوروبية أن تبلغ مداخيل هذه الشبكة في جميع أنحاء العالم ما يعادل 225 مليار يورو في سنة 2025.'

وتحتاج تقنية الجيل الخامس الG5 إلى شبكة بنية أساسية ديناميكية وقابلة للتطوير بسهولة وقادرة على التعامل مع حركة الإنترنت المتزايدة باستمرار، دون أي تأثير على الأداء. وإضافة إلى ذلك، تمكنمزايا الشبكة السحابية من التوسع في الوقت الفعلي لتلبية متطلبات السعة الفورية. يتضمن ذلك خدمات لإنهاء الأعمال ودعم أجهزة الاستشعار وأجهزة إنترنت الأشياء الصناعية (IIoT).

 

وبالنسبة لشبكة الراديو فقد استخدمت أوريدو تونس ما يسمى بنطاقات التردد "3.5 جيجا هرتز" المصرح بها من قبل وزارة تكنولوجيات الاتصال. وبفضل هذا النوع من الترددات، تمكنت  أوريدو تونس من تزويد حرفائها بأفضل جودة خدمة وسرعة أعلى وراحة في التنقل واتصال متطور للغاية ، وفي مرحلة ثانية، ستدعم تقنية الجيل الخامس خدمات جديدة مثل الصحة الإلكترونية، والسيارات المتصلة، والصناعة 4.0 والمدن الذكية ، إلخ.

  1. وإلى حين إطلاق ال G5، تواصل أوريدو تونس تطويرخدمات الجيل الرابع. وقد اختبرت أوريدو تونس لأول مرة في تونس خدمة VOLTE (الصوتعبرG 4)،التي تقدم جودة صوت عالية الدقة HD وتتيح إجراء مكالمات وتصفح أسرع في نفس الوقت بسرعة ال 4 Gوقريبًا بسرعة الG5.

يشار أنّ أوريدو تونس اجتازت بنجاح الاختبارالأولفيتونس الخاص بتكنولوجيات النطاق الإلكتروني 'e-bandب'التعاون مع شركة هواوي لمزيد دعم سعة شبكة النقل والذي وصل لأول مرة بسرعة ال 9.9 جيجابت في الثانية على رابط مايكروي في سمحبذلكتحم لحركة مرور موقعال G5 بالتوازي مع شبكة الألياف البصرية الخاصة بها.

وتخطط  أوريدو تونس لنقل تجربة الجيل الخامس في وسط الجمهوية التونسية خلال هذه السنة في اطار التمييز الإيجابي بين جميع المناطق في تونس.