اقتصاد

نحو ادراج جزيرة جربة بلائحة التراث العالمي لليونسكو

 أشرف وزير الشؤون الثقافية بالنيابة الحبيب عمّار، صباح اليوم الاثنين 11 جانفي 2021، على جلسة عمل خاصة بملفّ إدراج جزيرة جربة على لائحة التراث العالمي لليونسكو.

والتأم اللّقاء بحضور رئيس الدّيوان يوسف بن ابراهيم والمديرة العامة لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية آمال حشانة ومدير المعهد الوطني للتراث فوزي محفوظ ورئيسة جمعية صيانة جزيرة جربة خولة القاضي والمنسّق العام لملف إدراج جزيرة جربة بلائحة التراث العالمي لليونسكو منجي بورقو وعدد من إطارات ومديري الوزارة.
واستعرض الحاضرون، وفق البلاغ الصادر عن وزارة الشؤون الثقافية، آخر الخطوات التنفيذية قبل إيداع ملفّ جزيرة جربة بلائحة التراث العالمي لليونسكو في موفّى هذا الشهر.
وشدّد وزير الشؤون الثقافية بالنيابة على ضرورة تكاتف كل الجهود بين سلطة الإشراف والمجتمع مدني لتأمين هذه الخطوة باقتدار، والحرص على تأمين الجانب الدّعائي والإعلامي محلّيا وعالميا بعد عملية الإيداع لضمان التصويت للملفّ على ما يحمله من ثراء ثقافي وحضاري وإنساني يخصّ هذه الجزيرة.
ويمثّل ترشيح جزيرة جربة لإدراجها ضمن لائحة التراث العالمي لليونسكو اعترافا بالمكانة التراثية والحضارية المتميّزة لهذه الجزيرة على الصعيد الدّولي كمخزون تراثي وثقافي هامّ وكمثال للتّعايش السلمي بين الحضارات والدّيانات، علاوة على تمتّع جربة بموقع جغرافي استراتيجي قادر على الاستقطاب السياحي.
وتهدف هذه البادرة التي شاركت فيها هياكل حكومية ونسيج من المجتمع المدني، إلى التعريف بتونس سياحيا والتّرويج لخصوصياتها الحضارية والثقافية ودعم حضورها في الخارج.