المجتمع

وزارة الفلاحة تعتذر و تسحب عرض الشغل الذي يشترط أن يكون المترشح ذكرا

 اعتذرت وزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري عما صدر عن الدّائرة الجهويّة بمدنين لديوان الحبوب حول اعتزام الدّيوان انتداب عونين اداريين عرضيين واشتراط أن يكون الجنس 'ذكر'.

وأدانت الوزارة في بلاغ لها، الخميس، أنه تم تسحب هذا العرض وسيتمّ تعويضه بآخر كما أدانت الوزارة الخطأ في حق النّساء التّونسيات والتّمييز القائم على أساس الجنس، متقدمة باعتذارها باسمها وباسم الوزيرة عاقصة البحري.
كما أشار وزيرة الفلاحة على الزاميّة التقيّد بالفصل 15 من الدّستور الذّي ينص على أن الإدارة العموميّة تُنظّم وتعمل وفق مبادئ الحياد والمساواة، داعية الى الالتزام الكلي بالقوانين الوطنيّة والدّوليّة المناهضة للتّمييز والضّامنة للمساواة.
يشار أن الدائرة الجهوية لديوان الحبوب بمدنين أصدرت عرض انتداب لعوني لمدة 15 يوما و تضمن عرض الشغل شروطا منها ان يكونا العونين المتقدمان لهذا العرض من جنس الذكور الأمر الذي خلف إستياء لدى العديد من التونسيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي .
و اعتبرت العديد من التعاليق انه ضرب لمبدأ المساواة أمام المرفق العام و المناظرة في الدخول للوظيفة العمومية إضافة الى أنه تمييز ضد المرأة في وقت تتشدق السلطات التونسية بإنجازتها في تكريس المساواة بين الجنسين خاصة بعد المصادقة على قانون القضاء على العنف ضد المرأة المصادق عليه سنة 2017 و الذي يعتبر خطوة مفصلية في حماية المرأة من مختلف أنواع العنف الذي تمارس على المرأة التونسية و منها العنف الإقتصادي الذي تضمنه هذا الإنتداب.