عالميا

''نيويورك تايمز'' تكشف عن مخاوف سعودية من قيام بايدن بالضغط للتخلي عن بن سلمان

 نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالاً يتحدث عن الوعود التي أطلقها الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن تجاه علاقته مع السعودية عندما كان مرشحاً، وتساءلت عن طبيعة العلاقة التي ستجمع السعودية والولايات المتحدة الأميركية في ظل عهد بايدن الذي سبق أن وصفها في إحدى خطاباته الانتخابية بـ"المنبوذة".

الصحيفة قالت إن بايدن كمرشح لم يدع مجالاً للشك في رأيه حول كيفية تعامل الإدارة الجديدة مع السعودية. وقال إن خطته هي بجعل السعوديين "يدفعون الثمن وجعلهم في الواقع منبوذين كما هم". كان بايدن صريحاً بالقدر نفسه بشأن العائلة المالكة السعودية. وقال إن "الإصلاحات الاجتماعية قليلة للغاية في الحكومة السعودية الحالية". 
وأضافت أنه "الآن كرئيس يجب على بايدن التعامل مع تلك الحكومة سواء كانت إصلاحية أم لا. ويجب عليه الإبحار في سلسلة من الوعود الانتخابية بقطع شحنات الأسلحة، وإعلان تقرير الاستخبارات حول دور محمد بن سلمان ولي العهد السعودي والقائد الفعلي للبلاد في مقتل الصحافي المعارض جمال خاشقجي".
وأكدت "نيويورك تايمز" أنه من المرجح أن تبدأ هذه العملية هذا الأسبوع من خلال محادثة بايدن الأولى مع الملك سلمان. وبينما ستكون المكالمة مليئة بالمجاملات الدبلوماسية، يقول المسؤولون إن الهدف الحقيقي هو تحذيره من أن تقرير الاستخبارات سيتم نشره.