المجتمع

لأول مرة في تونس : Hall Town حول تغییر القانون 52

 لطالما كان تغییر القانون 52 لسنة 1992 موضوع نقاش إعلامي بعد الثورة لیمتّد صداه للحملات الانتخابیة وحملات المناصرة التي خاضها ناشطون ومنظمات المجتمع المدني توصلت في جزء منها الى الدفع نحو مبادرة تشریعیة بالتنسیق مع رئیس الحكومة، خاصة بعد تواتر الأحكام السجنیة لمستهلكي مادة الزطلة والتي بلغت 30 سنة في المّدة الأخیرة.

وحیث أ ّن مبادرة مناظرة تشتغل على خلق مجال عام صحي من خلال التفاعل البنّاء مع المواضیع التي تهم الشأن العام وتشغله، ارتأت المبادرة العودة في موسم 2021 بفتح النقاش حول هذا القانون على طریقة
ال Hall Town في حلقة خاصة لما یتمی ّز به هذا الموضوع من تعّدد الجوانب وما یطرحه من جدل لدى الرأي العام بكل أطیافه.
إذ أ ّن صیغة ال Hall Town تمكّن من جمع عدد أكبر من المتدخلین في موضوع تغییر القانون 52 على غرار السلط الثلاث من تشریعیة وتنفیذیة وقضائیة إضافة للخبراء وأكثر فئة معنیة بهذا القانون أي
الشباب بین 16 و35 سنة. ولئن كان الطرح هذه المرة مختلفا عن مناظرات #زعمة الذي انطلق في سبتمبر 2020 ،إلا أن مبادرة
مناظرة أبقت على المسابقة الموجهة للشباب. حیث أشرف فریق التشبیك والتدریب على تنسیق الورشات التدریبیة مع 23 مدربة ومدربا معتمدین من مبادرة مناظرة والذین قاموا بتنظیم أكثر من 40 ورشة تقدم لها أكثر من 300 متدربة ومتدرب من 24 ولایة مختلفة. شارك المتسابقون كالعادة على موقع مناظرة  فیدیوهات طولها 99 ثانیة قّدموا من خلالها آراءهم مسنودة بمجموعة من الحجج.
تنظّم مبادرة مناظرة إذن برنامج #زعمة_TownHall تحت عنوان مفتوح: #نبدلو_القانون52_باش من تقدیم الیاس الغربي وخلود مبروك.
ُتبث حلقة #زعمة_TownHall یوم الأحد 14 مارس 2021 من التاسعة وحتى الحادیة عشر لیلا على عدد من القنوات التلفزیة والإذاعات الوطنیة.