لايف ستايل

نظام غذائي يساعد في علاج الاكتئاب

 يعاني عدد كبير جداً من الأفراد حول العالم من مشكلة الاكتئاب، ولعل البشرى السارة في الموضوع هي اكتشاف نظام غذائي يساهم في علاج الاكتئاب وفق دراسة بريطانية علمية حديثة.

ما هي تفاصيل هذه الدراسة؟ الإجابة في الموضوع الآتي بحسب موقع DW الألماني:
تقف خلف الاكتئاب أسباب عديدة، فيما الأعراض تختلف بين حالة وأخرى وفق عدة عوامل منها السن ومرحلة المرض. ويؤثر الاكتئاب عادة على طريقة تفكير، وتصرّف المصاب وطريقة تعامله مع الآخرين وإدارته لمهامه اليومية المعتادة، وقد يصل الأمر إلى حدّ عدم الرغبة في الحياة والتفكير في الانتحار.
دراسة علمية جديدة تركّز على النظام الغذائي
ربما جميع المصابين بالاكتئاب يعالجون أنفسهم بالعقاقير الطبية، إلا أنّ دراسة علمية بريطانية أثبتت أنَّ الغذاء السليم والصحي يمكن أن يلعب دوراً كبيراً في مكافحة الاكتئاب.
شارك في الدراسة نحو 100 ألف شخص تتفاوت أعمارهم بين 16 و72 عاماً، أظهرت أنَّ الغذاء الغني بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والأسماك يمكن أن يمنع بالفعل حدوث الاكتئاب أو يخفف من أعراضه.
ومن خلال مقارنة سلوك الأشخاص المشاركين في الدراسة وتعريضهم لمواقف معينة، وتقسيمهم لمجموعات ضمن نظم غذائية مختلفة، أثبتت المجموعات التي تناولت هذا النوع من الغذاء اتخاذها قرارات سليمة ومتوازنة، وساهمت في نظرة أكثر إيجابية للمشاكل المطروحة.
وأكدت الدراسة أن المجموعات التي اتبعت نظاماً غذائياً غير متوازن، كان أفرادها معرضين للاكتئاب بشكل يفوق الآخرين بنسبة 40 بالمئة، وهو ما أدى إلى تأكيد أهمية الغذاء في التوازن النفسي بحسب مجلة "شتيرن" الألمانية.
عناصر غذائية تحارب الاكتئاب
إذا كنت ترغبين في حماية نفسك من الاكتئاب أو محاربته، فعليكِ الانتباه إلى نظام غذائي صحي ومتنوع مع تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة.
إذ يلعب الغذاء الصحي دوراً كبيراً في تعزيز الصحة النفسية، وذلك بإمداده الجسم بالفيتامينات والعناصر الضرورية التي يحتاجها لبناء وتجديد الخلايا في الجسم والدماغ.
ولأنَّ الجسم لا يمكن أن ينتج بنفسه الكثير من هذه المواد المغذية، فإنَّ اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن هو أمر مهم للغاية. ومن ثم يمكن الاستغناء عن المكملات الغذائية.
خمس نصائح غذائية للوقاية من الاكتئاب:
1- اتباع الأنظمة الغذائية التقليدية مثل حمية البحر الأبيض المتوسط.
2- رفع مستوى استهلاك للفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور.
3- تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية.
4- استبدال الأطعمة غير الصحية بالأطعمة الصحية والمغذية.
5- التقليل من استهلاك الأطعمة المصنّعة والأطعمة السريعة والمخبوزات التجارية والحلويات.