لايف ستايل

طرق تساعد في علاج الإكتئاب الموسمي

 يُصاب الكثيرون بالاكتئاب مع بداية موسم الشتاء؛ نظراً للعديد من الأسباب مثل تغير إيقاع الساعة البيولوجية، انخفاض مستوى السيروتونين، نقص فيتامين دي D الذي يتم الحصول عليه من أشعة الشمس، وهو ما يقل بشكل كبير في أيام الطقس البارد.

في السطور التالية، نستعرض معاً أبرز طرق علاج اكتئاب الشتاء بحسب ما ذكر موقع "مايو كلينيك":
للتخلص من اكتئاب الشتاء، يجب أن تتخذي بعض الخطوات للحفاظ على حالتك المزاجية، وفي معظم الحالات تظهر أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي "اكتئاب الشتاء" في أواخر الخريف أو أوائل الشتاء، وتختفي خلال الأيام المشمسة في الربيع والصيف.
وقد تشمل طرق علاج اكتئاب الشتاء العلاجات الآتية:
1-العلاج بالضوء
يُمكنك الخضوع لهذا العلاج بالجلوس على مسافة بضعة أقدام من صندوق إضاءة خاص، بحيث تتعرضين للضوء الساطع خلال الساعة الأولى من الاستيقاظ كل يوم، أو التعرّض لضوء الشمس الطبيعي في الهواء الطلق؛ لأن هذا الضوء يساعد في إحداث تغيير في المواد الكيميائية في الدماغ المرتبطة بالمزاج.
وللتغلب على اكتئاب الشتاء، اجعلي بيئتك أكثر إشراقاً، وافتحي الستائر وقومي بقص أغصان الأشجار التي تحجب ضوء الشمس، واجلسي بالقرب من النوافذ المشرقة أثناء تواجدك في المنزل أو في المكتب.
ويمكنك أيضاً المشي لمسافات طويلة وتناول الغداء في حديقة قريبة أو الجلوس على مقعد والاستمتاع بأشعة الشمس.
2-ممارسة الرياضة
تساعد التمارين الرياضية وأنواع النشاط البدني الأخرى في تخفيف التوتر والقلق اللذين يمكن أن يزيدا من أعراض الاكتئاب.
ويمكن أن تجعلك اللياقة البدنية تشعرين بتحسن تجاه نفسك أيضاً، مما قد يحسّن من حالتك المزاجية.
تابعي المزيد فوائد القهوة للنساء أبرزها الوقاية من مرض السكري
3- الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم
يجب أن يكون لك أوقاتٌ محددة للاستيقاظ والنوم كل يوم، مع التقليل أو التخلص من أوقات القيلولة في النهار، مع تجنّب الإفراط في النوم خاصةً في بداية الخريف والشتاء.
4- الطب البديل
تُستخدم أحياناً بعض العلاجات العشبية أو المكملات الغذائية لمحاولة تخفيف أعراض اكتئاب الشتاء، مثل شاي اللافندر، والزعفران، ومشروب الكاكاو الدافئ وغيرها.
تابعي المزيد الاكتئاب الموسمي: أساليب مضمونة لتنمية الروح الإيجابية