لايف ستايل

عصير البرتقال يخفض ضغط الدم ويقي من أمراض القلب

 يتميز عصير البرتقال بطعمه اللذيذ وفوائده المتنوعة. يحتوي على فيتامين سي C والكثير من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، التي تلعب دوراً كبيراً في تعزيز الجهاز المناعي، مما يساعد على الوقاية من الأمراض وخصوصاً البرد والإنفلونزا خلال فصل الشتاء؛ لذلك ينصح الأطباء وخبراء التغذية بتناول عصير البرتقال الطبيعي بشكل مستمر، فهو علاوة على ذلك يخفض ضغط الدم، ويساعد في تجنّب مشاكل القلب.

تقول الدكتورة كاري روكستون، من مركز علوم عصير الفاكهة في بلجيكا، في حديثها لـ"ديلي إكسبرس"، إن كوباً واحداً من عصير البرتقال يخفض ضغط الدم الانقباضي يومياً بمقدار ثلاثة مليمترات من الزئبق، وضغط الدم الانبساطي بما يقرب من 2 مم من الزئبق.
ويحتوي كل من البرتقال وعصير البرتقال على بوليفينول نباتي يسمى هسبريدين، والذي يعمل على إرخاء الأوعية الدموية؛ مما يسهل على الجسم التحكم في ضغط الدم، وفق الدكتورة روكستون، ويتم امتصاصه من العصير بشكل أكثر كفاءة من البرتقال الكامل؛ بسبب وجود الألياف فيه. كما يعمل عصير البرتقال على تزويد الجسم بالبوتاسيوم الذي يساعد في السيطرة على ضغط الدم.
وبحسب الخبيرة البلجيكية فإن الهسبريدين في جسم الإنسان عند هضمه يتحول إلى هسبريتين. وتضيف: "مركّب جديد في دمائنا يسمى هسبريتين يساعد على استرخاء الأوعية الدموية، مما يجعل أثره كبيراً على ضغط الدم، وخصوصاً لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".
ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، كان أكثر من مليار شخص في العالم في نهاية عام 2020، يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ولا يعرف خمس الناس عن إصابتهم، ويتم علاج واحد فقط من كل عشرة مرضى بارتفاع ضغط الدم.
فوائد عصير البرتقال الأخرى
إليك في الآتي مجموعة أخرى من فوائد عصير البرتقال بحسب موقع "ناتورا فورس":
يمنع البرتقال وعصيره ظهور أنواع معينة من السرطان. يبحث العلم حالياً في التأثيرات الحقيقية للحمضيات على سرطانات الفم والبلعوم والجهاز الهضمي بسبب محتواها من مضادات الأكسدة. في هذه المرحلة، ينضم عصير البرتقال إلى عصير الليمون! بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ البرتقال منخفض أيضاً في الدهون والبروتينات. استهلاكه من السعرات الحرارية منخفض جداً، مما قد يكون مناسباً جداً للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن. أخيراً، يحتوي البرتقال على كربوهيدرات مماثلة للسكريات، تجلب الطاقة الفورية للجسم، مما يعني أن عصير البرتقال مثالي للرياضيين واستعادة لياقتهم.