لايف ستايل

كيف تحافظ على نشاطك في رمضان ؟

 ترى غالبيّة الموظفين أن العمل أثناء صيام رمضان هو بمثابة أمر شاقّ، وتتمنّى لو تستطيع أخذ إجازة طيلة الشهر الكريم، إذ تعتقد هذه الفئة من القوى العاملة أن التغيير المفاجئ الطارئ على الروتين يُساهم سلبًا في التأثير في الإنتاجية والحماسة... فإذا كان القارئ من هذه الفئة من الموظفين، فإن الخطوات والنصائح الآتية تُساهم في تحفيزه على العمل في رمضان.

5 نصائح ليوم عمل متوازن ومنتج في رمضان
1. تميل الغالبيّة إلى النوم في وقت متأخّر عن المعتاد في رمضان، وذلك انتظارًا لوجبة السحور، ثمّ الاستيقاظ في اليوم التالي مبكرًا للعمل. لكن الحرمان من النوم على مدار أيّام، سيؤدي إلى حلقة لا نهاية لها من الإرهاق. لذا، يفضّل أن يأخذ الموظّف قيلولة قصيرة بعد الظهيرة بعد الفراغ من العمل، وذلك لمساعدة الجسم في الحصول على أكبر قدر ممكن من النوم.
2. يجب تناول وجبة صحّية في السحور أي مليئة بالعناصر الغذائيّة والفيتامينات الأساسيّة للحفاظ على طاقة الجسد أثناء الصيام، كما شرب الكثير من الماء للحفاظ على مستوى السوائل في الجسم.
3. يجعل كلّ من قلّة ساعات النوم والجوع من الصعب على الموظّف الاستمرار في التركيز، لذا يُفيد التخطيط في الليلة السابقة أي جدولة المهام التي تحتاج إلى طاقة للقيام بها في الصباح الباكر، والمهام الأخف "وزنًا" في نهاية اليوم.
4. لن يُساعد الجلوس على كرسي المكتب لساعات متواصلة في زيادة الإنتاجية أو إنهاء المزيد من المهام. بالمُقابل، يفيد أخذ فترات راحة قصيرة أثناء إنجاز المهام، وقضاء أوقات الراحة في التجوّل في المكتب أو على الأقل النظر بعيدًا عن الشاشة.
5. ينبغي تجنّب أي أمر يمكن أن يتسبّب بالإلهاء للموظف، مثل: تصفّح الهاتف الذكي أو التحقق باستمرار من التحديثات على "التايملاين" على حسابات وسائل التواصل، وذلك للحفاظ على التركيز.