تكنولوجيا

وكالة السلامة المعلوماتية تحذر من ظهور برمجية خبيثة جديدة

 حذرت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية من ظهور برمجية خبيثة جديدة بصدد الإنتشار تحمل إسم Borat RAT.

وأوضحت الوكالة في بلاغ أصدرته، الثلاثاء 12 أفريل، أن هذه البرمجية الخبيثة هي عبارة عن حصان طروادة في نسخة معقدة تجمع بين وظائف التجسس وهدمات حجب الخدمة (دي دوس) والبرمجيات الخبيثة، التّي تمّ عبرها طلب فدية.
وتقوم البرمجيّة الخبيثة بجمع المعطيات الخاصّة، التّي، توجد في أجهزة المتضرر وذلك عبر التقاط كل ما يكتب على لوحة المفاتيح وتسجيل كل ماهو صوت وفيديو وكاميرا واب إضافة إلى سرقة البيانات على غرار معطيات الهويّة المخزّنة في متصفحات الواب.
وفي هذا الإطار، دعت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية مستعملي الشبكات المعلوماتية والأنترنات إلى اليقظة وإلى الرفع من درجة الحذر والحرص على القيام بالتحيين الدوري والمنتظم لأنظمة الإستغلال ولمتصفحات الواب.
كما لفتت الوكالة إلى أهميّة التأكد قبل فتح وقراءة كل رسالة إلكترونية من صحّة ومصداقية المرسل، وذلك سواء تمّ تلقّيها عبر البريد الإلكتروني أو عبر تطبيقات التراسل الإلكتروني الخاصة بالفايسبوك أو الواتساب أو الأنستغرام أو عبر مختلف مواقع التواصل الإجتماعي.
وشدّدت أنّه في حال وجود أي شك أو ريبة من الضروري عدم فتح الروابط أو الصور أو الفيديوهات المصاحبة وعدم الإجابة وحذف الرسالة المشبوهة على الفور.