عالميا

الرئيس السريلانكي سيتوجه الى السعودية بعد فراره من بلاده

 أفاد صحفي من أسوشيتد برس أن مسؤولين في جزر المالديف يقولون إن رئيس سريلانكا غوتابايا راجاباكسا سيستقل طائرة للخطوط السعودية إلى سنغافورة ومنها إلى السعودية.

من جهة أخرى، أعلن المتظاهرون المعارضون للحكومة في سريلانكا، والذين اقتحموا منزل راجاباكسا نهاية الأسبوع الماضي، أنهم سيغادرون المباني الرئاسية التي اقتحموها.
وقالت متحدثة باسم المتظاهرين "سننسحب بسلام من القصر الرئاسي وأمانة الرئاسة ومكتب رئيس الوزراء فورًا، لكن سنواصل كفاحنا".
وكان راجاباكسا قد فر من البلاد إلى جزر المالديف الأربعاء 14 جويلية 2022 بعد أن أشعل الانهيار الاقتصادي فتيل انتفاضة شعبية كسرت فيما يبدو قبضة عائلته القوية على الدولة منذ ما يقرب من عقدين.
وأثار قراره بترك حليفه رئيس الوزراء رانيل ويكريميسنجه مفوضا للقيام بمهامه الرئاسية مزيدا من المظاهرات إذ اقتحم المحتجون مكتب رئيس الوزراء مطالبين برحيله أيضا.
وقالت القوات الجوية في بيان إن راجاباكسا وزوجته واثنين من حراسه الشخصيين غادروا على متن طائرة تابعة للقوات الجوية السريلانكية.
وقال مصدر حكومي في وقت سابق إن من المتوقع بعد وصول راجاباكسا إلى جزر المالديف أن يتوجه إلى سنغافورة.
وامتنعت السلطات عن الكشف عن مكان وجود ويكريميسنجه الذي أعلن حظر تجول على مستوى البلاد حتى صباح غد الخميس في محاولة لمنع المزيد من الاضطرابات بعد أن اقتحم المحتجون مكتبه.
وكانت الشرطة المتمركزة أمام مكتب رئيس الوزراء قد أطلقت الغاز المسيل للدموع، لكن المحتجين لم يردعهم ذلك واندفعوا صوب المجمع.
وقالت وسائل إعلام محلية إن محتجا يبلغ من العمر 26 عاما، نُقل إلى المستشفى بعد تعرضه للغاز المسيل للدموع، توفي بسبب صعوبات في التنفس.
وقال ويكريميسنجه في بيان إن المحتجين ليس لديهم سبب لاقتحام مكتبه. وقال "يريدون وقف العملية البرلمانية. لكن علينا احترام الدستور".
ومن المتوقع أن يختار البرلمان رئيسا جديدا الأسبوع المقبل. وقال مصدر كبير بالحزب الحاكم لرويترز إن ويكريميسنجه هو الخيار الأول للحزب رغم عدم اتخاذ قرار.
على الرغم من فراره خارج البلاد، لم يتم تأكيد استقالة راجاباكسا حتى وقت متأخر من مساء اليوم الأربعاء. وفي وقت سابق، قال رئيس البرلمان ماهيندا يابا أبيواردينا إن راجاباكسا اتصل به وأبلغه أن خطاب استقالته سيصل في وقت لاحق اليوم. ولم يتلق أحد مساعدي أبيواردينا أي تحديث حول خطاب الاستقالة حتى وقت متأخر من اليوم.
وذكرت وسائل إعلام في جزر المالديف أن من المرجح أن تمنح سنغافورة راجاباكسا حق اللجوء.
ولم يرد أحد مساعدي راجاباكسا وحكومة سنغافورة حتى الآن على طلبات للتعليق.