عالميا

استئناف إمدادات الغاز بين روسيا وألمانيا عبر ''نورد ستريم 1''

 أُعيد تشغيل أنبوب غاز "نورد ستريم" الذي يربط بين روسيا وألمانيا، اليوم الخميس، بعد أعمال صيانة استمرت 10 أيام.

وصرّح الناطق باسم مجموعة "نورد ستريم" بأن الأنبوب "يعمل"، لكن من دون أن يكشف عن كمية الغاز التي تتدفّق.
وساد قلقٌ في أوروبا بشأن إعادة تشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 1" بعد الصيانة السنوية، وبعد استعداد عدد من الحكومات إلى إجراء تخفيضات أخرى محتملة للإمدادات.
وأظهرت بيانات من "جاسكيد" المشغل لخطوط الأنابيب، اليوم الخميس، أن تدفق الغاز في "نورد ستريم 1" عبر نقطة اتصال "أوبال" ونقاط اتصال "نيل" ارتفعت،فيما قال متحدث لوكالة "رويترز" إن الاستئناف قد يستغرق عدة ساعات. 
ورجّحت وكالة الشبكات الفيدرالية الألمانية، أمس الأربعاء، استئناف روسيا إمدادها بالغاز، عبر "السيل الشمالي 1" بنحو 30% من الكمية الطبيعية.
وأكّدت مصادر لرويترز، قبل أيام، بأنّ شركة "غازبروم" الروسية ستعاود الضخ بمستويات ما قبل 11 تموز/يوليو، أي بأقل من 160 مليون متر مكعب يومياً.
يشار إلى أن مجموعة "غازبروم" الروسية العملاقة، كانت قد أعلنت، في 16 حزيران/يونيو الماضي، خفض شحناتها من الغاز إلى ألمانيا، عبر خط أنابيب "نورد ستريم1"، بأكثر من 40% يومياً، نظراً إلى عدم تسلّمها المعدات الضرورية من شركة "سيمنز" الألمانية.
كما ذكرت الحكومة الألمانية، قبل أيام، أنّها تعمل على تسليم روسيا توربين غاز لخط أنابيب "نورد ستريم 1"، قائلةً إنّها "لا تستطيع تقديم أي معلومات حول مكان وجود التوربين، أو موعد نقله إلى روسيا، لأسباب تتعلق بقضايا أمنية".
وينقل خط أنابيب "نورد ستريم 1" 55 مليار متر مكعب، سنوياً، من الغاز من روسيا إلى ألمانيا، تحت بحر البلطيق.
وبدأت روسيا في 11 جويلية من الشهر الجاري، عملية صيانة دورية للخط، قالت حينها، إنها ستستمر لغاية 21 تموز/يوليو من الشهر الجاري.