ثقافة و فن

مهرجان الحمامات : للرجال بركة... نجوى ميلاد تتطرق إلى نظرة المجتمع للمرأة المطلقة

قدمت الممثلة نجوى ميلاد يوم أمس الإثنين 8 أوت 2022 مسرحية "للرجال بركة" بمهرجان الحمامات الدولي في دورته 56 .
و  مسرحية "للرجال بركة" هي مونودراما تعبر مجموعة من التجارب الواقعية المرّة التي عاشتها الممثلة المسرحية نجوى ميلاد، وهو من إخراج المسرحي توفيق العايب وتأليف نور الدين الهمامي وإنتاج شركة  "بدعة" للإنتاج. 
عبّرت نجوى ميلاد من خلال للرجال بركة بكل حرية ودون قيود  عن الوقائع والسلوكيات الاجتماعية التي يشترك فيها الرجال بأسلوب هزلي ساخر في ظاهره لكنّه يحمل في باطنه آلاما وأوجاعا عن طريقة تفكير الرجال وعن طغيان العقلية الذكورية على سلوكياتهم في المجتمع.
 
اختارت نجوى ميلاد اسم رفيقة الرقراقي للشخصية الرئيسية التي تقمّصتها في هذا العمل المسرحي، وهو اختيار مقصود لأنه يتضمن حرف الراء عديد المرات وهو الحرف الذي لا تتقنه الممثلة نجوى ميلاد وأرادت أن تشتغل عليه في هذه المسرحية في العديد من المشاهد لإضفاء الجانب الكوميدي.
فرفيقة الرقراقي هي مثقفة تعشق المسرح وتهوى السفر وتحب الحياة وكانت الانطلاقة بحفل زفاف ابنها الوحيد الذي تناولته بطريقة هزلية لكنها تحمل في طياته نقدا لبعض السلوكيات الاجتماعية التي تحدث في هذه المناسبات. 
و إنتقلت الممثلة من قاعة الأفراح إلى بيتها وحيدة وتغيّر حلّتها جالسة على كرسيها الأحمر أين تسترجع ذكريات الماضي وتستعرض ألبوم الصور لعلاقاتها العاطفية مع جميع الرجال الذين تعرّفت إليهم.
 
تنوعت القضايا التي طرحتها نجوى ميلاد في مونودراما "للرجال بركة" ،والتي تطرّقت إلى حقوق المرأة كما ورد في مجلة الأحوال الشخصية ونظرة المجتمع إلى المرأة المطلقة والفنانة، كما طرحت مشكل وضعية الفنان التونسي اليوم وصندوق الدعم وغيرها من المواضيع الشائكة.
 طرحت الممثلة أسئلة عديدةفي هذا العمل انطلقت من تجربتها ووجعها لتبرز معاناة المرأة في مجتمعاتنا العربية. مسرحية شهدت تسلسلا في الأحداث وتغيّرا للزمان والمكان ما قبل الثورة وما بعدها. 

اعتمدت نجوى ميلاد خلال هذا العمل على أساليب متنوعة على الركح، فغنّت ورقصت وضحكت وبكت لتنقل للمتفرج جميع هذه الأحاسيس في مونودراما ساخر نقدي جمع بين الضحك والجد بأداء احترافي لممثلة تتنفس