ثقافة و فن

المنتدى الدولي ''إنسانيات'' من 20 إلى 24 سبتمبر الجاري بتونس

 كشفت الندوة الصحفية لمنتدى "إنسانيات" في دورته التأسيسية من 20 إلى 24 سبتمبر 2022 ،والتي عقدت صباح يوم الثلاثاء 13 سبتمبر 2022  بمركز الترجمة بمدينة الثقافة عن فلسفة هذا الحدث العلمي والثقافي الدولي والمتخصص في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية وأبرز خياراته وأهدافه.

وفي هذا السياق، تحدثت رئيسة منتدى "انسانيات" الدكتورة جهينة غريب ،عن دور العلوم الإنسانية والاجتماعية في تنمية الفكر ودعم تطور المجتمعات والأجيال القادمة مشددة على أن منتدى "إنسانيات" تنظيما وبرمجة يعكس في دورته الأولى الثراء والتنوع والانفتاح وهو فرصة لتبادل المعارف والخبرات مع بلدان مختلفة ثقافة ولغة.
واعتبرت رئيسة منتدى "انسانيات" الدكتورة جهينة غريب ان نجاح تونس في احتضان وتنظيم منتدى "انسانيات" الذي يبلغ عدد ضيوفه ما يقارب الفا وخمسمائة شخص من باحثين، جامعين ومثقفين تونسيين، وعرب وأجانب هو تأكيد على أن تونس عاصمة للعلوم الإنسانية والاجتماعية.
 
من جهتها، أقرت رئيسة هيئة البرمجة والتنظيم في منتدى "انسانيات"   الدكتورة قمر بن دانة بالحضور الطاغي للهاجس البيداغوجي في خيارات الدورة الأولى من هذا الحدث العلمي والثقافي الدولي فالعلوم الإنسانية من منظورها وليدة بيئتها وبالتالي من الضروري أن تكون المحاور الكبرى لحلقات النقاش والمحاضرات فضاء للتساؤل و التفكير و التفاعل.
واعتبر رئيس الهيئة العلمية ،الدكتور هشام الريفي أن منتدى إنسانيات هو ملتقى يجمع جزء من العالم تطرح في فضاءاته مشاغل وهواجس فكرية وإنسانية تتعلق بالمتغيرات، والمفاهيم والأزمات ومن المحاور المطروحة للنقاش  "الفكاهة في زمن الكوفيد"، بحوث من الصين القادمة بقوة في هذا المنتدى، "الأرشيف الصوتي في المتوسط"، "قضية الأوقاف والارث والميراث" وغيرها من الأفكار القابلة للبحث والتفاعل. 
وقالت رئيسة لجنة القيادة الدكتورة شيراز العتيري خلال الندوة الصحفية ان الدورة التأسيسية لمنتدى "انسانيات" ولدت كبيرة على مستوى المحتوى فالعلوم الإنسانية والاجتماعية تهم المواطن ومن الضروري اليوم الاشتغال على الوضع "ما بعد الكوفيد" في سياق جيوسياسي يعرف أزمات وحراك.
وشددت الدكتورة شيراز العتيري على أهمية التشبيك في هذا المنتدى الذي تعتبره "لاغورا الانسانيات" أين يلتقي في محاضراته، وفعالياته الثقافية والفنية جامعيون، مثقفون، فنانون ومكونات مجتمع المدني من تونس وخارجها.
ونوهت رئيسة لجنة القيادة للمنتدى الدكتورة شيراز العتيري في كلمتها بدور الأساتذة والطلبة المتطوعين في تنظيم "انسانيات" ودعم الشركاء والمستشهرين وانخراطهم الجاد في مشاغل تتبنى أطروحات حيوية عن البيئة، الهجرة وغيرها من القضايا الاجتماعية والفكرية الراهنة والحارقة مشيرة إلى أن ميزانية المنتدى بلغت 470 ألف دينار.
منتدى "انسانيات" في دورته الأولى من 20 إلى 24 سبتمبر 2022 والذي تدور فعالياته بالمركب الجامعي بمنوبة ومدينة الثقافة الشاذلي القليبي ينظم من قبل جامعات منوبة، تونس وتونس المنار وعدد من مؤسسات الجامعية والأكاديمية منها معهد البحوث المغاربية المعاصرة، "المجتمع ذو الاهتمام العلمي للشرق الاوسط والعوالم الإسلامية"، "جماعة البحث في الشرق الاوسط والعوالم الإسلامية" وعدد من الجمعيات الأكاديمية.
ويهدف المنتدى إلى تقديم مشهد بانورامي عن البحوث في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعيّة بالمغرب الكبير وغيره من المناطق العربية والاوروبية والافريقية منها محاضرات وموائد مستديرة تقدّم فيها شخصيات علميّة مرموقة تأمّلاتٍ في تاريخ هذه العلوم وتحدّياتها الرّاهنة، ما يقارب 250 ورشة بحثية ، لقاءات وعروض أفلام مشفوعة بنقاش بحضور صناعها، سهرات موسيقيّة ومعارض فنون تشكيليّة كما تتطلع هذه الدّورة الأولى إلى فتح فضاء نقاش بين دوائر علميّة مختلفة في بعض أهمّ البحوث والمسائل المستحدثة في مجالات علوم الإنسان والمجتمع، توفير فرصة التّبادل وربط الصّلات بين جامعيّين وطلبة -باحثين وفنّانين ومثقّفين من بلدان متعدّدة وتجاوز الحواجز اللّغويّة والثّقافيّة بينهم وإبراز ضرورة ردّ الاعتبار للعلوم الانسانيّة والاجتماعيّة في برامج التّعليم والسّياسات الثّقافيّة وإدارة شؤون المجتمع.
منتدى إنسانيات تونس 2022 هو ثمرة عمل جماعي لباحثين وباحثات منشغلين بالوضع الإقليمي والعالمي وواعين باحتياجات المرحلة الراهنة لمجتمعاتنا والتي تستدعي التفكير المشترك لفهم الصعوبات وتبادل التجارب والرّؤى النقديّة حول وضعيّات الأفراد والجماعات على اختلافها.