المجتمع

المخيم النسوي الثاني تحت شعار ''المساواة أولا'' للنساء الديمقراطيات

 نظمت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات مخيما نسويا يوم 21 و 22 و 23 أكتوبر 2022 في عين دراهم تحت شعار "المساواة أولا ".

إحتوت الدورة الثانية للمخيم على مواضيع حارقة تخص سياسة الدولة في التعامل مع الحريات , من بين المواضيع المطروحة الحقوق الإقتصادية و الإجتماعية للنساء حيث ضم الموضوع ورشات من بينها "المساواة في الإرث" ثم نقاشات عدة .
كما ناقشت الورشات "حق التملك على الجسد " و قمع المجتمع الذكوري للمرأة لإعتبارها مجرد جسد يبعث الحياة .
أما بالنسبة لليوم الثالث فتضمنت الورشات الوضعية السياسية و تأثيرها على حياوات النساء حيث تطرقت إلى موضوع التناصف و التراجعات الطارئة في الواقع السياسي و الإجتماعي و القانوني بتونس .
و عبرت سمر سحيق عضوة الهيئة المديرة للجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات لأرابيسك أن المخيم فرصة للدعم و التضامن و للمرافقة في التفكير لطرح العديد من المسائل الشائكة .
و أضافت سحيق أن الجمعية تدعم الشبان و الشابات و كل أصحاب الهويات الجندرية الغير معيرية و لذلك خلق فضاء المخيم النسوي أكسجينا للفئات الهشة بأجمعها لخلق أفاق و وضع برامج محددة لتساندها .
يذكر أن فكرة المخيم النسوي بدأت مع عضوة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات إيناس شيحاوي  حيث أرادت فضاءا آمنا لطرح قضايا النساء و معالجتها و نجحت الجمعية في تحقيق ذلك في أول مخيم نسوي سنة 2019 بمنطقة عين سلطان .
تعتبر الجمعية التونسية للنساء الديمفراطيات سباقة في الدفاع عن الحريات و النضال لأجلها و تبنت النسوية كقضية حياتية .
 
أميمة الحيدري