ثقافة و فن

إفتتاح مركز التثمين الرقمي Tourath Lab

 افتتحت وزيرة الشؤون الثقافية ، حياة قطاط ،الجمعة 02 ديسمبر 2022 مركز التثمين الرقمي "تراث لاب" (Tourath Lab) وقاعة المراقبة المركزية التابعين لوكالة احياء التراث والتنمية الثقافية بحضور المديرة العامة للوكالة امال حشانة وبمشاركة عدد من اطارات المؤسستين.

ويمثّل هذا المركز بنية تحتية رقمية مؤمّنة تشمل أهم بيانات التراث الثقافي وشبكة اتصال متطوّرة ونظام معلوماتي مندمج يوفّر بيئة عمل جماعية تمكّن من جمع البيانات وتبويبها قصد توفير المادّة الأوّلية للإبداع والابتكار الرقمي في قطاع التراث. ويضمّ هذا المركز قاعة المراقبة المركزية التي تتّصل بـ 12 موقع أثري ومعلم تاريخي ومتحف من مختلف الولايات لمراقبتهم وحمايتهم. 
ويهدف المركز بالأساس إلى انجاز مجموعة من الدراسات العلمية بالتعاون مع المؤسسات المعنية المؤهلة والمشاريع الرقمية وتقييمها وتخزين المحتويات الرقمية والمنتوجات الابداعية بطرق علمية وإتاحته للباحثين والمؤسسات الناشئة والعاملين في قطاع التراث وتحيين منصة المكتبة الرقمية التراثية. كما يرمي إلى مزيد تثمين التراث المادي واللامادي واستقطاب الزّوار في الداخل والخارج وتنمية السياحة المستدامة بالإضافة إلى إحداث مزيد من فرص الشراكة مع المؤسسات الجامعية والقطاع الخاصّ والجمعيات واعداد وتصميم ونشر مجلة رقمية حول التراث.