عالميا

الإتحاد الأوروبي يعلن ضم كرواتيا لمنطقة شنغن

أعلن الاتحاد الأوروبي الخميس موافقته على انضمام كرواتيا إلى منطقة شنغن اعتبارا من جانفي 2023 في حين رفض طلبي بلغاريا ورومانيا. وبهذا القرار أصبحت كرواتيا العضو الـ 27 في هذه المنطقة الشاسعة التي يمكن لأكثر من 400 مليون شخص التنقل فيها بحرية من دون قيود داخلية عند الحدود. 
تدخل كرواتيا منطقة شنغن لحرية التنقل بعدما وافقت الدول الأعضاء على انضمامها الخميس، لكنها رفضت انضمام رومانيا وبلغاريا. 
وكتبت الرئاسة التشيكية لمجلس الاتحاد الأوروبي على تويتر ''تبنى المجلس قراره. تأكد رسميا أن كرواتيا ستنضم إلى منطقة شنغن اعتبارا من الأول من بداية سنة 2023''. 
مع هذا الضوء الأخضر الصادر بالإجماع عن وزراء الداخلية المجتمعين في بروكسل، أصبحت كرواتيا العضوالـ 27 في هذه المنطقة الشاسعة التي يمكن لأكثر من 400 مليون شخص التنقل فيها بحرية من دون قيود داخلية عند الحدود. 
وكرواتيا التي يبلغ عدد سكانها 3,9 ملايين نسمة، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2013، ستنضم أيضًا إلى منطقة اليورو في مطلع 2023.
وقال وزير الداخلية الكرواتي دافور بوزينوفيتش عبر تويتر إن ''إدماج كرواتيا في شنغن سيفيد الجميع، المواطنين والاقتصاد وكرواتيا والاتحاد الأوروبي''.
من ناحية أخرى، ما زال يتعين على رومانيا وبلغاريا الانتظار، فقد اعترضت النمسا على ترشيحهما، فيما اعترضت هولندا على بلغاريا، ما أشاع شعورا “ببعض المرارة في القاعة”، وفق ما قال مصدر دبلوماسي.