عالميا

استاد المدينة التعليمية يودع منافسات المونديال ويترك إرثا مستداما

 ودّع ملعب المدينة التعليمية بطولة كأس العالم قطر 2022، بالمنافسة الأخيرة التي شهدها على أرضه مساء اليوم الجمعة 9 ديسمبر 2022، بين منتخبي البرازيل وكرواتيا في دور ربع النهائي وانتهت بفوز كرواتيا ، وقد تخطى إجمالي عدد المشجّعين من أنحاء العالم الذين استقبلهم الاستاد خلال المباريات الثمانية التي أقيمت عليه 350 ألف مشجّع. 

وتميّز استاد المدينة التعليمية، من بين الملاعب الثمانية لكأس العالم قطر 2022 بكونه الوجهة الوحيدة لاستضافة المباريات التي ضمّت متطوعين مُكرّسين بالكامل لدعم الوصول المُيسّر للمشجعين من مختلف القدرات، بحضور 1000 متطوع لمُساعدة المشجعين في كل مباراة، من بينهم حوالي 15 متطوعاً متخصصاً في دعم الوصول المُيسّر. بالإضافة إلى ذلك، تم تدريب 247 متطوعاً للوصول المُيسّر من قبل خبراء مؤسسة قطر لدعم المشجعين من ذوي القدرات المختلفة في البطولة ككل.
وفي الأيام التي لم يستضف خلالها الملعب المباريات، استمتع أفراد المجتمع وعائلاتهم بمشاهدة البث الحي للمباريات عبر شاشات العرض في حديقة الأكسجين بالمدينة التعليمية، والذين وصل عددهم إلى 19 ألف مُشاهد حتى الآن، وسيستمر البث المباشر للمباريات في الحديقة، بما في ذلك عرض مباراتي الدور نصف النهائي والنهائي.
كما شهدت مباراة المنتخب المغربي ضد إسبانيا أعلى نسبة حضور في الاستاد وصلت إلى 44,667 مشجعاً.
وقالت وكالة الأنباء القطرية ''قنا''، إن الملعب سيستمر في خدمة أعضاء المجتمع المحلي والإقليمي والدولي في مرحلة إرث ما بعد البطولة، حيث سيُمثّل الاستاد وجهة طلابية مع نقل مقري مدرستين تابعتين لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع إلى محيط مجمع الاستاد، كما سيمثّل وجهة مركزية للرياضات النسائية، ومساحة للتعلّم لكافة الأفراد من جميع الأعمار والقدرات.
تجدر الإشارة إلى أن الملعب قد اشتضاف مواجهات الدنمارك وتونس، الاوروغواي وكوريا، بولندا والسعودية، كوريا وغانا، تونس وفرنسا، كوريا والبرتغال في دور المجموعات، ومباراة في دور الـ16 ومباراة في دور ربع النهائي.