وطنية

وزير الفلاحة يكذب ... مياه الصوناد غير ملوّثة وتخضع للمراقبة باستمرار

 أكد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، محمود إلياس حمزة، اليوم الثلاثاء 2 أوت 2022، أنّ الشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه، حريصة على توفير مياه صالحة للشرب تستجيب للمواصفات التونسية.

وأوضح الوزير، خلال ندوة صحفية انتظمت، إن الصوناد تقوم بالمراقبة اليومية للمياه الموزعة على كامل تراب الجمهورية انطلاقا من المصدر وصولا إلى الحريف عبر التحاليل البكتريولوجية لما يقارب 53 الف عينة سنويا عن طريق مصالح الشركة و 35 ألف عينة عن طريق وزارة الصحة، لتثبت التحاليل أن نسبة العينات المطابقة بلغت 97.2 بالمائة.   
ونفى الوزير في هذا الصدد، إمكانية تلوث المياه نتيجة تسرب من الخارج داخل القنوات، باعتبار أن الشبكة التابعة للشركة تعمل بالضغط. 
يشار أن مقرر الامم المتحدة الخاص المعني بحقوق الانسان في الحصول على مياه الشرب المأمونة وخدمات الصرف الصحي، بيدرو ارخو-اغودو، دعا الحكومة التونسية مؤخرا إلى إعطاء الأولويّة المطلقة  لمياه الشرب وان تحتفظ بأعلى المياه جودة  لهذا الغرض.
وشدّد اغودو، خلال  ندوة صحفية خصصت لتقديم تقريره عن الزيارة الميدانية، التّي أدّاها إلى تونس من 18 إلى 29 جويلية 2022، للإطلاع على وضعية المياه والصرف الصحّي في بعض الجهات، على وجوب العمل على تحسين إدارة المياه بغض النظر عن مدى الربح، الذي تحققه الاستعمالات الاخرى على غرار الري الفلاحي أو استخراج الفسفاط.