اقتصاد

هل يمكن للمنتوجات البديلة تعويض السجائر نهائيا ؟

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة فيليب موريس العالمية، ياتسيك أولتشاك، خلال مؤتمر عالمي انتظم الأسبوع الفارط بمدينة نيوشانيل السويسرية تحت عنوان ''TECHNOVATION -smoke free future'' أنه من خلال الدعم الجيد لتوفير المعلومات للمدخنين حول تواجد مواد بديلة للدخان أقل ضررا من السجائر التقليدية يمكن أن يأتي يوم ،أن ينسى الناس الدخان التقليدي تماما و لما لا تصبح السجائر في المتاحف.

وأضاف أولتشاك، أن شركته بدأت الاستثمار في التحول نحو عالم بلا دخان منذ اكثر من 10سنوات من خلال المنتجات البديلة قصد تقليل المكونات المؤدية للأضرار الصحية نتيجة التدخين كما أوضح المتحدث : "نحن نستثمر في مجال تخفيض الضرر، على مدى سنوات، كان يتطلب منا الجرأة والشجاعة لنعين العلماء، من وجهة نظر علمية أردنا مساعدة الناس للاقلاع عن السجائر ، لم يكن الوضع ورديا في الماضي، ولكن نحن سعداء حاليا بما أنجزناه"، حسب تعبيره.
التوسع في منتجات التبغ المسخن مستقبلا
منتجات التبغ المسخن هي منتجات بديلة بدون دخان تعتمد على تسخين التبغ  ، تنتجها شركة فيليب موريس ضمن استراتجيتها لمد المدخنين بمنتجات خالية من الدخان تساعد على تخفيض الضرر، عبر ضخ استثمارات في العلوم والتكنولوجيا.
كشف توماسو دي جيوفاني، نائب الرئيس للاتصالات الدولية بشركة فيليب موريس إنترناشيونال، أن الشركة ستطرح مزيدا من منتجات التبغ المسخن تراعي ثقافة المستهلكين ومستوى دخل الأفراد في البلدان النامية.
  وأوضخ جيوفاني أن الشركة تسعى لتقديم منتجات تبع مسخن للتقليل من أثر الضرر الذي تحققه عملية حرق التبغ عند تدخين السجائر التقليدية.
.''كما أشار ذي جيوفاتي أنه "من الممكن أن نشهد اليوم على اخر جيل يدخن السخائر التقليدية، فهو ليس بالامر المستحيل"
استثمارات في مجال العلوم و التكنولوجيا
و تعمل شركة "فيليب موريس انترناشونال"، على تعزيز أعمالها التجارية الخاصة بشكلٍ استباقي، حيث تم تخصيص جميع عمليات البحث والتطوير الخاصة بالشركة ومعظم استثماراتها التجارية للمنتجات الخالية من الدخان. وقامت الشركة منذ العام 2008، باستثمارات بقيمة 9 مليارات دولار أميركي، في مجال التطوير والتوثيق العملي وإنتاج منتجات خالية من الدخان كبدائل للتدخين، وستواصل في جهودها هذه في إطار مسيرتها لتشجيع المدخنين البالغين، الذين قد يستمرون في التدخين، على التحول إلى بدائل أفضل.
ويعمل حالياً أكثر من 980 خبيراً في مجال البحث والتطوير، بما في ذلك 300 عالم من نخبة العلماء، في محفظة الشركة الخالية من الدخان.
وتطمح شركة "فيليب موريس إنترناشونال" بحلول عام 2025، أن يتجه ما لا يقل عن 40 مليون مدخن لسجائر "فيليب موريس انترناشونال"، الذين سيستمرون بالتدخين، إلى التحول إلى منتجات خالية من الدخان. بالإضافة إلى ذلك، تتطلع الشركة أن يأتي أكثر من نصف صافي إيراداتها من المنتجات الخالية من الدخان بحلول العام 2025.